اشكال البلاط وانواعه في اسواق الدول العربية والعالمية

kسبة لأستخداماته المتعددة وخصائصه المذهلة ، يعتبر البلاط من أكثر المنتجات شراء في الاسواق العربية ، ويتواجد في اشكال وانواع مختلفة .

اشكال البلاط الاسمنتي

البلاط الأسمنتي أو البلاط الهيدروليكي عبارة عن بلاط ملون مصنوع يدويًا يستخدم كبلاط أرضيات وجدران .

ظهرت في كاتالونيا (إسبانيا) في خمسينيات القرن التاسع عشر واستخدمت على نطاق واسع في أوروبا وأمريكا .

في الواقع ، يمثل هذا البلاط بداية استخدام بلاط السيراميك كأرضيات ؛ لأنها كانت أرخص بكثير وأكثر متانة وعملية من السيراميك والبلاط المصنوع يدويًا قبلها، بنفس الطريقة ، تم استخدامها في معظم المباني.

كما أن البلاط الأسمنتي قد أتاح العديد من الزخارف الزخرفية للمهندسين المعماريين .

وكانت شائعة في نهاية القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين ، وبعد ذلك ، من الستينيات ، تم استبدالها تدريجياً بأحدث التقنيات ، مثل الجيل الجديد من أحجار الترافرتين ، والحجر الجيري  وما إلى ذلك ، والتي عمليا لم يكن لديها تصميم زخرفي خاص ، لكنها كانت غير مكلفة.

غالبًا ما تُعرف باسم البلاط الأسمنتي في جميع أنحاء العالم ،ولا يتم خبز بلاط الأسمنت ، كمالا توجد طبقة زجاجية على سطح البلاط.

و تستمد متانتها من مزيج من طبقة من الأسمنت المخفف وطبقة من الرمل والأسمنت. يتم ضغط الطبقة الصبغية هيدروليكيًا على السطح وتصبح جزءًا من البلاط.

يتم تنفيذ الإنتاج اليدوي للبلاط الأسمنتي البسيط ، مما يعني أنه بالنسبة لإنتاج كل بلاط ، يجب إجراء صبغات الأسمنت وصب الأسمنت والقولبة والضغط الهيدروليكي مرة واحدة فقط .

القوالب المعدنية مصنوعة يدويًا بأنماط خاصة، تركيبة الصباغ عبارة عن مزيج من الصبغات البيضاء عالية الجودة ومسحوق الرخام والرمل الناعم والألوان الطبيعية والمعدنية.

من المتوقع أن يكون للبلاط الأسمنتي المصنوع يدويًا عيوب طفيفة ، مما يميزه عن غيره من البلاط من صنع الإنسان.

اشكال البلاط الاسمنتي

اشكال البلاط الموزايكو

الموزايكو هو نوع من مواد البناء يعتمد على الخرسانة ، وهو مدمج ومقاوم للغاية، بالإضافة إلى ذلك ، يتم إنشاء الكثافة العالية جدًا لهذا المنتج عن طريق الضغط أو الاهتزاز.

المكونات الرئيسية للموزايكو

كما ذكرنا سابقًا ، الموزايكو مصنوعة من الخرسانة ، ولكن هناك سلسلة من المواد الأخرى تشارك أيضًا في صنع الموزايكو، وهذه المواد هي :

  • الماء
  • مسحوق الحجر
  • الحصى
  • حبات الرمل
  • الألوان الكيميائية

الأسمنت (الأبيض أو الأسود)

  • الأسمنت الملون (في الطبقة العليا)

الآن بعد أن فهمت ما هي المكونات الرئيسية للبلاط الموزايكو ، هناك قضية واحدة مهمة يجب ذكرها  والسبب هو أن المواد مثل الموزايكو والسيراميك تتغير وتتطور كل يوم ، واليوم يتم إنتاج بعض الموزايكو بمركبات كيميائية خاصة للتغلب على بعض نقاط ضعفها وأيضًا لاستخدام أفضل.

مكونات الموزايكو :

الأجزاء الرئيسية من البلاط الموزايكو:

يتكون الموزايكو من جزأين رئيسيين ، يلعب كل منهما دورًا مهمًا في الأداء النهائي للمنتج. هذه الطبقات على النحو التالي.

1.الطبقات السفلية :

يمكن اعتبار الموزايكو الجزء الرئيسي منها ، والذي يحتوي على جميع السمات الهيكلية للموزايكو. إذا أردنا أن نقول بشكل عام ما هو الفرق بين الطبقة السفلية والطبقة العليا من فإن القضية الأكثر أهمية هي سمك الطبقة السفلية ، وهي أكبر بكثير من الطبقة العليا ؛ لأنه يتم تحت ضغط أكبر.

2.الطبقات العليا :

مادة الطبقة العليا هي نفسها تمامًا الطبقة الموجودة أسفل الموزايكو الخرسانية ، ولكن مع اختلاف أن الطبقة العليا أقل سمكًا.

بالطبع ، تجدر الإشارة إلى أن بعض الموزايكو يتم إنتاجه في طبقة واحدة ، حيث يتم تقديم جميع الأجزاء المكونة له في طبقة واحدة.

اشكال البلاط الموزايكو

اشكال البلاط السيراميك

بلاط السيراميك هو منتج مُصنَّع بخصائص وأنظمة مختلفة ويستخدم بشكل عام لتغطية الجدران والأرضيات وتزيين الأسطح الداخلية والخارجية مثل ، البرك وأحواض السباحة .

تتكون المواد الخام المستخدمة في إنتاج البلاط من: الكاولين والطين الأرجيلي ، الفلسبار الدولوميت ، الشاموت وبعض المعادن الأخرى التي توجد على شكل حبيبات أقل من 0.1 مم كما تستخدم المواد الملونة في بعض البلاط .

أنواع البلاط :

يمكن تقسيم البلاط من جوانب مختلفة إلى عدة فئات :

أسلوب الإنتاج :

طريقة البثق

طريقة الضغط الجاف

طرق الإنتاج الأخرى

كمية امتصاص الماء :

بلاط ذو امتصاص منخفض للماء (أقل من 3٪)

بلاط متوسط ​​امتصاص الماء (3-10٪)

بلاط عالي الامتصاص (أكثر من 10٪)

بلاط الجدران بما في ذلك الخزف  ، الجرانيت ، مونوبروزا (أحادي الحرق)

بلاط الأرضيات بما في ذلك البلاط الذي يمتص الماء المنخفض ، الجرانيت والبورسلين

اختبارات البلاط القياسية :

تشمل اختبارات البلاط القياسية : قياس الطول والعرض ، السماكة ، الاستقامة ، العمودية ، تسطيح السطح ، جودة السطح ، امتصاص الماء ، صلابة الكسر ، معامل التمزق ، مقاومة التآكل العميق (البلاط غير المزجج). ، مقاومة التآكل السطحي (البلاط المزجج) ، معامل التمدد الحراري الخطي ، مقاومة الصدمات الحرارية ، مقاومة الحرارة والرطوبة (البلاط المزجج) ، مقاومة الصقيع ، معامل الاحتكاك (الزلق) ، تمدد الرطوبة ، الاختلافات مع الأحماض والقواعد المركزة.

اشكال البلاط السيراميك

اشكال البلاط الجديد

احد اشكال البلاط الجديد بلاط المطبخ الخزفي ،وهو مصنوع من مزيج من الطين والماء، قبل التجفيف ، يتم تحويل هذا الخليط إلى بلاط عند درجة حرارة عالية داخل الفرن.

ثم يتم تزجيجها فوق البلاط ، مما يجعلها مقاومة للماء. يوفر بلاط السيراميك غير المزجج مظهرًا طبيعيًا أكثر يفضله بعض الناس ، لكنه ليس مقاومًا للماء.

البلاط الصيني

بلاط المطبخ سداسي باللون الأخضر الداكن وخزائن باللون الأزرق السماوي ورفوف خشبية

بلاط البورسلين هو نسخة أكثر متانة وأكثر كثافة من السيراميك.

يصنع البلاط الصيني أيضًا من خليط من الطين والماء. غالبًا ما يتم دمج الطين مع الفلسبار والكاولين والكوارتز ، مما يجعله أكثر كثافة.

بلاط الحجر الطبيعي

يمنح بلاط المطبخ الرخامي والحجر المطبخ مظهرًا كلاسيكيًا سيكون دائمًا على الطراز. هذا التصميم يخلق مطبخًا أنيقًا وفاخرًا ، خاصةً تحت الخزانات ، سيعزز بلاط الجدران ذو المظهر الحجري بالتأكيد من قيمة مطبخك. هناك طلب كبير عليها بسبب تنوعها وألوانها الجميلة والجذابة  ويمكن استخدامها في أي نمط من الديكور.

بعض بلاط الحجر الطبيعي الأكثر شعبية هو الحجر الجيري والجرانيت. تعد هذه الأنواع من المربعات خيارًا جيدًا ، ولكن فقط إذا كنت تفكر في تكلفة كبيرة لها. لاحظ أن الحجر الطبيعي يتطلب صيانة أكثر من السيراميك.

للحفاظ على جمال الأحجار الطبيعية ، يجب تغطيتها بانتظام بمواد خاصة. يتوفر الرخام عادة باللونين الرمادي والأبيض ، ولكن يمكنك أيضًا الحصول عليه بظلال داكنة.

يتوفر الحجر الجيري عمومًا بألوان البيج والرمادي ، على الرغم من توفر الألوان الأكثر دفئًا مثل الزخارف الأرجواني. تحتوي هذه المادة على ثقوب طبيعية على السطح ، والتي يتم ملؤها بعد اكتمال خطوات المعالجة.

اشكال البلاط الجديد

اشكال البلاط الباركيه

البلاط أرخص من الخشب ومن السهل تنظيفه ، ولكن إذا كنت تحب مظهر منزلك بأرضيات خشبية ولكن لاتملك الامكانية ، فيمكنك اختيار بلاط الباركيه .

مظهر هذا البلاط يشبه الخشب الطبيعي لدرجة أنك لن تلاحظ الفرق حتى تلمسه عن قرب. أصبح هذا النوع من البلاط شائعًا جدًا في المنازل والمكاتب وأصبح اختيار العديد من العملاء. في الواقع ، يتم رسم طبقة شبيهة بالخشب على هذا الخزف ، حيث يمكنك حتى رؤية عقد الخشب الطبيعي الموجودة عليها. وهذه الصفة تجعل شكل خشب هذا البلاط أكثر طبيعية.

أستخدامات بلاط الباركيه :

يمكن استخدام بلاط الباركيه في أي غرفة مثل المطبخ والحمام والاستقبال وغرفة المعيشة وغرفة النوم.

هذا النوع ذو التصميم الخشبي مناسب جدًا للمنازل ذات الزخارف الخشبية نظرًا لتشابهها مع الباركيه الخشبي ، وفي نفس الوقت تتميز بأرضية صلبة ومقاومة للماء.

لذلك ، يمكنك استخدام هذه الخزفيات ذات التصميم الخشبي في حديقتك ولا تقلق من تعرضها للبلل من المطر والغسيل ، لأن السيراميك يتمتع بقوة ومقاومة عالية.

يتميز هذا النوع من السيراميك بمقاومة عالية ومقاوم للرطوبة وأشعة الشمس.

مزايا البلاط الباركيه :

تتمثل الميزة الكبيرة لتصميم بلاط الباركيه في تنوعها الكبير في المنتجات المصنعة.

حيث يتم إنتاجها بأنواع مختلفة ، من أنماط فاتحة إلى أنماط داكنة ، والتي يمكن أن تغطي الصالة والحمام والمرحاض حسب ذوقك.

تصميمات هذا النوع تجعلك تجد مثالًا مناسبًا وأنيقًا للغاية لمنزلك .

من الموديلات الحديثة إلى الكلاسيكية ، هناك بعض هذه المنتجات التي يمكن أن تعطي مظهرًا جذابًا لأحدث الديكورات الداخلية في منزلك.

كما يمكنك تثبيتها في أماكن مختلفة مثل الممرات وغرف التخزين والأفنية.

اشكال البلاط الباركيه

اشكال البلاط المتداخل

يتم إنشاء البلاط المتداخل عن طريق وضع الحجارة معًا ، بشكل متساوٍ أو غير منتظم،غالبًا ما يستخدم هذا النوع  للأرضيات داخل المبنى أو خارجه .

يتمتع البلاط المتداخل بمقاومة كبيرة وإلى جانب جماله فإنه يظهر مقاومة كبيرة في مختلف الظروف الجوية .

يستخدم هذا النوع لبيئات المرور العالية ؛ لأنه يقاوم الصدمات والاحتكاك.

يمكن استخدام هذا البلاط لبناء جميع أنواع المسارات والممرات، الأماكن الأكثر شيوعًا التي يستخدم فيها هذا النوع من الطلاء في بنائها هي :

الفيلا

الحديقة

حول النافورة

ساحات المدينة

الشوارع القديمة

أنواع البلاط المتداخل :

يصنف البلاط المتداخل حسب نوع الحجر المستخدم في البناء، في ما يلي سوف نشرح بعض أهم الأنواع بإيجاز مزايا وعيوب كل منها .

بلاط الطوب المتداخل :

يعتبر الطوب من المواد القديمة المستخدمة في البناء،و يتم استخدام الطوب في أجزاء مختلفة من المبنى.

كما أصبح استخدام الطوب في الأرضيات والرصف شائعًا،حيث يعتبرمن المواد التي تقاوم الظروف الجوية المختلفة مثل الرطوبة والحرارة وأشعة الشمس والصدمات والضغط.

لذلك ، فهي تستخدم على نطاق واسع لبناء أرصفة الفلل والمناطق المعرضة لظروف الطقس القاسية.

البلاط المتداخل الخرساني :

الخرسانة مادة قوية أخرى تستخدم في صنع أجزاء مختلفة. غالبًا ما تستخدم أرضيات الخرسانة لرصف الحدائق والمتنزهات.

أرضيات البوليمر

غالبًا ما تستخدم أرضيات البوليمر لمواقف السيارات أو رصف الشوارع، تتميز أغطية الأرضيات هذه بمتانة عالية ومقاومتها للظروف البيئية المختلفة مثل الرطوبة والحرارة والصدمات عالية.

أرضيات الجرانيت

حصى الجرانيت ، هو نوع آخر من الأحجار المرصوفة بالحصى وهو أغلى من الأحجار المرصوفة الأخرى.

اشكال البلاط المتداخل

اشكال البلاط البورسلان

بلاط البورسلين هو نوع من الأرضيات مصنوع من بلاط السيراميك المتين المصنوع من الطين الطبيعي .

يمكن استخدام هذه الأنواع من الأرضيات في جميع أنحاء العالم وقد تم استخدامها لعدة قرون لأنها تقاوم البقع وتحمي أيضًا من أضرار الحرائق .

أنواع بلاط البورسلين :

هناك نوعان رئيسيان من بلاط البورسلين.

1) بلاط البورسلين المزجج

2) بلاط البورسلين غير المطلي

البورسلين المزجج

الخزف الحجري المزجج هو أكثر أنواع الخزف الحجري استخدامًا. التزجيج هو عملية يتم فيها وضع طلاء أو طلاء زجاجي على الأواني الخزفية ، وعادةً ما تكون مصنوعة من زجاج رصاصي محفوظ وفي بعض الأحيان أكاسيد ملونة تنتج سطحًا معتمًا. اعتمادًا على كمية الرخام  يمكن أن يكون شفافًا أو شفافًا أو لامعًا أو غير شفاف مغطى بالمينا .

كيف يتم صنع بلاط البورسلين؟

بادئ ذي بدء ، نحتاج إلى جمع المواد الخام المستخدمة في صناعة بلاط البورسلين ، إذا كنت تريد الحصول على اللون الأبيض أو الأبيض أو الأسود أو الرمادي ، والذي يتضمن مزيجًا من الطين وألوانًا مختلفة مثل اللون الأبيض أو الأسود أو الرمادي. . يتم خلط الصلصال بالماء ثم تجفيفه ، لذلك هذا مهم لأن تجفيف الطين يساعد في الرطوبة .

مزايا وعيوب بلاط البورسلين

مزايا

1) يعتبر بلاط البورسلين من خيارات الأرضيات المتينة والجذابة التي يمكن استخدامها في المساحات السكنية والتجارية .

2) على عكس أنواع البلاط الأخرى ، يعتبر الخزف أكثر مقاومة للخدوش أو الرقائق لأن المادة صلبة جدًا .

3) كما أن لديها خصائص مقاومة شد استثنائية بالإضافة إلى مقاومة العفن والعفن. * بلاط البورسلين أسهل في الصيانة والتنظيف.

اشكال البلاط البورسلان

اشكال البلاط الفوم

في العقود الأخيرة ، اقتصرت تغطية جدران المنازل والمكاتب والمساحات التجارية على الطلاء أو ورق الحائط أو البلاط.

لكن اليوم ، يتم إنتاج أنواع مختلفة من أغطية الجدران الجديدة بمواد مختلفة وتستخدم لتغطية وتزيين جدران المساحات الداخلية للمبنى.

كسوة الجدران الرغوية أو الفوم هي واحدة من أفضل الخيارات لاستخدامها كسق جدران ، خاصة للأطفال.

يتم تقديم كسوة الجدران الرغوية ذات الدعامة اللاصقة على شكل بلاطات ثلاثية الأبعاد بأعلى جودة وأنسب سعر كأحدث مادة في العالم.

تصنع أغطية الجدران الرغوية من نوع من الرغوة يسمى رغوة البولي إيثيلين.

أنواع بلاط الفوم

أغطية الجدران الفوم متوفرة في نوعين: أسطوانة ولغز. يتم إنتاج أغطية الجدران الدوارة على شكل لفات بارتفاع وسمك معينين وفقًا للمبادئ القياسية ويتم تثبيتها على الحائط باستخدام الغراء.

فوائد كسوة الجدران الفوم:

هم من بين أحدث أغطية الجدران.

يمكن غسلها بالمنظفات.

هم عوازل الصوت والحرارة.

وهي مناسبة لتغطية جدران رياض الأطفال والقاعات الرياضية والقاعات والفنادق وصالونات الحلاقة.

تركيب سريع وسهل دون الحاجة إلى المثبت

مرونة كبيرة

عزل الرطوبة

له خصائص مضادة للجراثيم

وزن خفيف

القدرة على القص بالمقص والقواطع

عيوب كسوة الجدران الفوم:

هذه الطلاءات مناسبة للأسطح التي لا تتعرض للتلف أو التأثير من الأشياء الحادة.

تشبه مادة أغطية الجدران الرغوية الأحجار المتراصة المضغوطة ، والتي يتم ثقبها باستخدام ضغط الظفر أو التأثير القوي ، لذلك من الأفضل استخدام هذه الألواح في أماكن بعيدة ولديها عرض تقديمي.

لا يمكن طلاء أغطية الجدران الرغوية.

يجب عدم تعريض أغطية الجدران الرغوية للحرارة الشديدة واللهب المباشر.

تجنب تركيب أغطية الجدران الفوم في الأماكن الرطبة.

للحصول على هذا المنتج الرائع وبسعر مناسب جدا ، أضغط على زر( شراء ) الموجود في الموقع.

اشكال البلاط الفوم

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا